شلبكية سريعة
الرئيسية / فاكر سبيل / أدباء وشعراء ومسرحيون ينيرون ليل البيت الفلسطيني بميسيساغا- اونتاريو

أدباء وشعراء ومسرحيون ينيرون ليل البيت الفلسطيني بميسيساغا- اونتاريو

الشاعر رشدي ماضي : ان المساحة المتروكة للحرية في الوطن العربي لا تكفي لمبدع واحد.

المبدع المسرحي عفيف شليوط : ما زال المسرح العربي يتخبط ومحاصر بالمحرمات.

الدكتورة نهى العايدي : الثقافة ليست قوى ناعمة فقط بل انها  أحدى أبرز أشكال المقاومة. 

كتب : ساهر ىسبيل

أنير البيت الفلسطيني هذه الليلة الجمعة 27 اكتوبر تشرين أول  بمصابيح غير عادية إذ تشرفت قاعاته  بقامات أدبية قادمة من الوطن المحتل أعطت الدفئ والتنوير  من قبل ” شاعر الإنسانية” رشدي ماضي الذي اتحفنا بمداخلة حول حراك حيفا الثقافي وعن الحركة الشعرية والثقافية بشكل عام بفلسطين المحتلة منذ عام 48 وكيفية تجاوزها الحصار والخنق الذي

مارسه المحتلون لسنوات عديدة بوسائل عنيفة، لكنهم عجزوا ليخرج من هذه الأرض حركات وفرق  وشعراء وفنان ومفكرون ومسرحيون زرعوا وأضاءوا بابداعهم وانجازاتهم  ساحات وفضاءات وافق فلسطين والبلاد العربية بل والعالم مثل محمود درويش وسميح القاسم واميل حبيبي وغيرهم . كما القى عدة قصائد وطنية رافقه فيها على أنغام العود الفنان رضوان طالب.

كما أضاءات دهاليز البيت الفلسطيني الليلة  بمشاهد من المسرحي المبدع عفيف شليوط والذي قدم مشهدا مسرحيا حياً لأحد أعماله  ( عاهر سياسي ) وذلك بعد أن قدم الى  المتلقين شرحاً موجزاً عن وضع الحركة المسرحية بفلسطين المحتلة منذ ما قبل 1948  وحتى الوقت الحالي. 

تشرفت الندوة بادارتها من قبل أستاذة  الأدب الحديث الدكتورة نهى العايدي وقد كانت  أيضا من ضيوف الأمسية ومن أبرز المشاركين بمداخلاتها.

تالياً نبذة قصيرة عن الشّاعر رشدي الماضي:

-ولد في مدينة حيفا، وبدأ في كتابة الشعر في سن مبكرة فنشر قصائده في الصّحف والمجلات المختلفة خاصّة صحيفة “الاتحاد” وصحيفة “حيفا” ومجلة “الغد الجديد” والشّرق” و”مواقف”.

– شارك في العديد من المهرجانات الشعريّة المحليّة والقطرية والدوليّة في عدد من الدول الشّرق أوسطية والأوروبيّة وأجريت معه المقابلات الإذاعيّة والتلفزيونيّة…

– تُرجمت قصائده الى: الإنجليزية والفرنسيّة والعبريّة، وقد ظهرت قصائده بالإنجليزية في انطولوجيا خاصة أصدرتها إحدى الجامعات الأمريكيّة

– حاصل على جائزة “القدس للثقافة والإبداع” من وزارة الثقافة الفلسطينية لعام 2016 وعلى لقب: “شاعر الإنسانية” من أكاديمية الشعر فدريكو الثاني في نابولي – إيطاليا.

– من مجموعاته الشّعرية: مالحة في فمي كلّ الكلمات (مفاتيح ومنازل الكلمات)، تهاليل للزمن الآتي، عتبات لعودة زمن الخروج، هدهد خارج نبوءة المطر، حجر الى شمال الانتظار، قنديل الانتظار، صمت الحروف صمت الألوان، قصائد المدينة. كما شارك في مجموعة “مشاعل في طريق الأدب”، ومجموعة “الجذور – قصائد فلسطينية” مع كوكبة من الشعراء البارزين. وله مجموعة مقالات فكريّة أصدرها في كتاب: “حديث القلم”.

نبذة قصيرة عن الكاتب والفنان عفيف شليوط:

ولد الكاتب والفنان عفيف شليوط في مدينة شفاعمرو ، عمل محرراً في جريدة “الاتحاد” ، وسكرتيراً لتحرير مجلة “مواقف” ، ورئيساً لتحرير صحيفة “العاصفة” ، ومجلة “الأفق” . كما أسس في العام 1977 مسرح الغربال الشفاعمري ، وبادر في العام 1983 الى انشاء رابطة المسرح العربي ، ويشغل منذ العام 1996 منصب مدير عام مؤسسة “الأفق” للثقافة والفنون. شارك في التمثيل في العشرات من المسرحيات منها : “رأس المملوك جابر” ، “الموت الأكبر” ، “أبو مطاوع وحرية المرأة” ، كما شارك في التمثيل في برامج تلفزيونية مختلفة درامية وللأطفال وعمل مديراً للإنتاج التلفزيوني ومعداً ومقدماً في برامج تلفزيونية منوعة.

لعفيف شليوط  دوره المركزي في الحركة المسرحية في فلسطين المحتلة عام 1948، فهو ساهم في دعم وتطوير الفن المسرحي المحلي من خلال النصوص المسرحية المحلية التي كتبها ، هذا المجال الذي يمارسه عفيف شليوط بامتياز. كما حقق كتابه “جذور الحركة المسرحية الفلسطينية في الجليل” نجاحاً كبيراً من حيث الإنتشار والإهتمام من قبل وسائل الإعلام والمؤسسات الأكاديمية والمسرحية في البلاد والعالم العربي وأوروبا ، فقد وصل الكتاب لمؤسسات مسرحية مركزية ومؤسسات أكاديمية في الأردن ، مصر ، تونس ، الكويت ، رام الله ، غزة ، لندن . ويستعد الكاتب عفيف شليوط في هذه الأيّام لإصدار طبعة مزيدة ومنقّحة من كتاب “جذور الحركة المسرحية الفلسطينية في الجليل” التي ستصدر عن وزارة الثقافة الفلسطينية في رام الله.

ومن الجدير بالذكر ان هذه الباقة من المبدعين ستشارك بأمسية ثقافية عن مئوية فدوى طوقان مساء الأحد 29 أكتوبر بميسيساغا . برعاية الملتقى الثقافي الفلسطيني الكندي بدعم من السيد أحمد جاد الله ، وإعلاميا من جريدتي مشوار وساخر سبيل. 

***

بعض الصور من الأمسية الأدبية الليلة .

شاهد أيضاً

حفلة سمر أم قطر !!

إلى الأحبة الذين  تساءلوا عن …حفلة ( قطر ) من أجل 5 حزيران .. نقول …