الرئيسية / عايش سبيل / التحليل العقاري الشهري – اليوم سيكون التحليل عن 2017 بشكل عام في تورونتو الكبرى .

التحليل العقاري الشهري – اليوم سيكون التحليل عن 2017 بشكل عام في تورونتو الكبرى .

ساخر سبيل : العدد65 – ص10

متابعة : جودت كواليت – ميسيساغا- اونتاريو 

بلغ حجم المبيعات المسجل لدى مجلس تورونتو العقاري خلال عام 2017ما مقداره 92394 عملية بيع للعقارات السكنية في مختلف مناطق تورونتو والمدن المجاورة . هذا الرقم أقل بنسبة18.3%عن الرقم الذي سجل في عام 2016.  حيث شهد الربع الأول من العام الماضي مبيعات قياسية تلاها انخفاض واضح في الربع الثاني والثالث بعد اعلان حكومة اونتاريو عن خطة للحد من ارتفاع الاسعار وفي الربع الرابع بدأت وتيرة المبيعات بالارتفاع بعض الشئ وذلك كردة فعل لخطة الحكومة ، حيث أن بعض المشترين سارعوا في الشراء خوفاً من عدم تمكنهم  مع مطلع 2018 من الحصول على القرض المناسب مع بدء العمل بقانون القروض الجديد والذي بُدء العمل به  في 1 يناير 2018 والذي سمي بقانون اختبار الإجهاد

Stress test  . وقد جاءت معظم التقلبات في المبيعات خلال عام 2017 نتيجة للقرارات السياسية للحكومة ، وقد أظهرت البحوث والدرسات التي اجرتها جهات مختصة في هذا المجال منها شركة ( تريب )

TREBوحكومة مقاطعة اونتاريو وكذلك الاحصاءات الكندية ان شراء المنازل من قبل الاجانب لم يكن السبب أو الدافع الرئيس لارتفاع الأسعار وزيادة المبيعات،  غير ان خطة الاسكان التي عمل بها في مقاطعة اونتاريو والتي ضمت ضريبة اضافية على المشتري الأجنبي كان لها أثر نفسي ملحوظ على سوق العقارات في المقاطعة . وحسب التوقعات فإن سياسة الحكومة ستسمر في التأثير على سلوك المشترين في عام 2018 مع ادخال تغييرات على موضوع القروض العقارية.  وقد بلغ متوسط سعر البيع لعام 2017 لمختلف اشكال المنازل 822.681$ بزيادة نسبتها 12.17 % مقارنة مع عام 2016. وكان هذا النمو مدفوعاً بشكل كبير بظروف العرض القليلة خاصة في الشهور الأربعة الأوائل من عام 2017 وفي الثلثين الأخيرين من عام 2017 أدى الى انخفاض المبيعات  إلى زيادة العرض وتباطأ في نمو الأسعار . وحيث لوحظ   أن نمو الاسعار للمنازل في الثاني من عام 2017  أختلف بشكل كبير اعتماداً على قطاع السوق . وشهدت البيوت المستقه ، وهي الأعلى في الأسعار، شهدت وتيرة بطيئة في النمو حيث بدأ العديد من المشترين البحث في خيارات للسكن بكلفة أقل وعلى العكس شهد قطاع الشقق نموا كبيرا وملحوظاً في العام الماضي. تابع تفاصيل ومواضيع وأنشطة اقتصادية أخرى في النسخة الورقية .

***

شاهد أيضاً

ما هي الوظائف الأعلى أجراً في كندا؟

Rania Bou Nassif مارس 17, 2017 أعدّ أحد أبرز مواقع التوظيف في كندا Indeed.com قائمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *