شلبكية سريعة
الرئيسية / صحة سبيل / العيد . .  و ما بعد رمضان . . . !

العيد . .  و ما بعد رمضان . . . !

كتب : سعد السعيد
للجسم قوانين و أنظمة وضعها رب العزة ، تتناغم فيما بينها كي يستمر بالعمل ، و من هذه الانطمة ، عمليات الهضم و الأيض و ما يتخللها من إمداد الجسم بالطاقة كي يستمر بالعمل . . . في رمضان يعتاد جسم الانسان على كميات قليلة من الطعام لتغذيته ، و وجود فترات طويلة تصل ما بين ١٥ الى ١٧ ساعة صوم . . و تمتد هذه الفترة الى ثلاثين يوما ، يصبح جسم الإنسان بمنظومة جديدة من إمداد الطاقة . .
و هنا تجدر الإشارة إلى أيام العيد و انقضاء فترة الصوم الطويل ، فيجب علينا أن نراعي أن جسم الانسان لثلاثين يوم يحتاج الى كميات قليلة من الطعام ، و فترات طويلة من الصوم و الامتناع عن الطعام و الشراب ، فيجب علينا أن نهيئ هذا الجسم لاستقبال الطعام و الشراب لفترة ما بعد الصيام ، بحيث يكون الإنتقال إلى فترة جديدة تدريجيا و بكميات معقولة من الطعام و الشراب يوما بعد يوم ، لأن جسم الإنسان غير مستعد من اليوم الأول للعيد لاستقبال كميات كبيرة من الطعام و الشراب ، حفاظا على كيميائيات و هرمونات جسم الإنسان . .
يجب على ذوي الأمراض المزمنة و خصوصا المتعلقة بالأيض و الهضم مراعاة الفترة الانتقالية من الصوم إلى الإفطار . .
و بالنسبة لتناول الأدوية المزمنة التي تم تغييرها لمقتضيات شهر رمضان المبارك ، و العودة إلى ما قبل شهر الصوم ، فيجب مراجعة الطبيب لاتخاذ ما يلزم . .
و يمكن الاستفادة من شهر الصوم للإستمرار في تناول كميات قليلة من الطعام يوميا ، للمحافظة على وزن مثالي ، فهذه فرصة ممكن اقتناصها . .
دامت الأعياد و المسرّات في دياركم . .
و عيدكم مبارك . . !
سعد السعيد – Sa’ad Said ميسيساغا – اونتاريو كندا
٦ تموز / يوليو ٢٠١٦

شاهد أيضاً

اونتاريو تطالب بزيادة بنسبة 5,2% سنوياً على التحويلات الفدرالية للصحة

Zeina Karam اونتاريو- اقترحت الحكومة الليبرالية في مقاطعة اونتاريو خطة تمويل فدرالية على مدى عشر …