شلبكية سريعة
الرئيسية / عايش سبيل / ترودو مع البيئة أيضاً!!

ترودو مع البيئة أيضاً!!

كندا- انتقدت منظمة غرينبيس تواجد رئيس الوزراء الكندي “جوستان ترودو” Justin_Trudeau في مؤتمر دولي في مدينة هيوستون الاميركية حيث منحته الشركات النفطية الكبرى جائزة تكريماً لجهوده في مجال البيئة.

وكان مسؤولون في الحكومة الكندية قد اشاروا الى ان ترودو تلقى جائزة القيادة العالمية في مجالي الطاقة والبيئة للاشادة بدوره وجهوده إزاء استدامة الطاقة والبيئة.

وأكد المسؤول عن حملة المناخ في منظمة غرينبيس “باتريك بونان” Patrick_Bonin أن لا قيمة بيئية للجائزة انما تُظهر الانشطار في حكومة ترودو بشأن المسائل البيئية.

وكان رئيس الوزراء في قفص الاتهام بسبب دعمه الشركات النفطية في سعي منه لتحفيز النمو الاقتصادي من خلال الدفاع بالوقت نفسه عن سياسة خفض انبعاث الغازات التي قد تتسبب بالاحتباس الحراري.

الى ما تقدم وقبل ان يتطرق ترودو في كلمته امام مؤتمر CERAWeek الى مسألة انابيب النفط والطاقة الخضراء وهي السبب الرئيسي لزيارته ولاية تكساس الاميركية، استهل رئيس الوزراء الكندي خطابه بالحديث عن العلاقة الكندية الاميركية واصفاً اياها بأنها العلاقة الاكثر نجاحاً حول العالم.

وأعاد رئيس الحكومة الكندية التذكير امام مجموعة كبرى من رجال الاعمال والسياسيين بالرسالة نفسها التي حمّلها الى وزرائه الذين قصدوا خلال الاسابيع الماضية العاصمة الاميركية واشنطن للتواصل مع الاعضاء الجدد في الادارة الاميركية ومفادها ان الروابط بين كندا والولايات المتحدة اقتصادية واسترتيجية وبأنها علاقة مثمرة لا يوجد لها مثيل حول العالم.

هذا ويسعى رئيس الوزراء الى البحث عن حلفاء في كافة انحاء الولايات المتحدة تحسباً لما قد تؤول اليه سياسات “دونالد ترامب” الحمائية والتي قد تأتي على حساب المصالح الكندية.

من جهة اخرى اعتبر وزير الموارد الطبيعية في كندا “جيم كار” Jim_Carr أنه من المهم جداً اعادة التذكير مراراً وتكراراً بأن العلاقة الاقتصادية بين البلدين تعود بالنفع على الطرفين الاميركي والكندي على حد سواء وبأنه لا بد من انتهاز أي فرصة أو مناسبة لأن كندا ليست دائماً في سلم الاولويات الاميركية.

ورفض الوزير كار الكشف عن طبيعة الرد الكندي بحال مضت الولايات المتحدة قُدماً مع ضريبة على الواردات وهي خطوة اقترحها الحزب الجمهوري ومن شأنها رفع سعر النفط الكندي الذي يُباع في الولايات المتحدة.

(المصدر: وكالة الانباء الفرنسية)

شاهد أيضاً

ما هي الوظائف الأعلى أجراً في كندا؟

Rania Bou Nassif مارس 17, 2017 أعدّ أحد أبرز مواقع التوظيف في كندا Indeed.com قائمة …