شلبكية سريعة
الرئيسية / ساهر سبيل / حصاد الإسبوع العربي الكندي

حصاد الإسبوع العربي الكندي

 

حصاد الإسبوع من ساخر سبيل …  يشمل  العديد من المواضيع والأخبار والتي أهمها ردة الفعل الطبيعية لعرب تورونتو الكبرى وبقية مدن كندا على قرارات الرئيس الأمريكي حو ل القدس . والإحتفال بالذكرى السنوية ال 45 على تأسيس مركز الجالية العربية في تورونتو، وأخبار اجتماعية واقتصادية أخرى أهمها، بازار التخفيضات والذي أقيم في النادي الثقافي العربي بميسيساغا باشراف السيدة ريم السقا .

الى التفاصيل…. 

تظاهرات في عدة مدن كندية يومي السبت والأحد 9 و10 كانون ثاني ديسمبر 2017 ضد ( الوعد الجديد)

رفع المتظاهرون الفلسطينيون في تورونتو ومقابل القنصلية الأمريكية  أكبر علم فلسطيني حملته سواعد المتظاهرين الذين تجمعوا ضد قرار الرئيس دونالد ترامب  ( الوعد الجديد ) . فعلى مدى يومي السبت والأحد 9 و 10 كانون أول  ديسمبر، تظاهر الفلسطينيون وأبناء الجالية العربية وبدعوة من البيت الفلسطيني  وغيره من التجمعات السياسية الفلسطينية والعربية ، تظاهروا في قلب عاصمة اونتاريو رغم البرد القارص بحضور مميز لقوى السلام والحرية والعدالة  من الكنديين مسلمين ومسيحين ويهود، تجمعوا للتنديد بقرارات الرئيس ترامب. حمل المشاركون أعلام فلسطين وكندا وأعلام الجزائر والعراق ولبنان والأردن وسوريا واليمن  وتركيا وايران وكوبا والعديد من دول العالم، ويافطات عديدة طالبت بالحرية للشعب الفلسطيني ودعوة ترامب للتراجع عن قرارته والتي هي مرفوضة أصلا من من الأسرة الدولية . هذا وقد شاركت شخصيات عربية من كافة البلدان والتوجهات السياسية والقيت خطابات عديدة وقامت وسائل الإعلام الكندية والعربية بتغطية هذا الحدث الهام . حيث اجرت المحطات التلفزيزنية الكندية البارزة لقاءات عديدة مع اعديد من المشاركين بالتظاهرات بينوا وجهة نظرنا بخطورة ما قام به الرئيس الأمريكي تجاه قدسنا ، ومن أبرز هذه اللقاءات كانت مع الدكتور عاطف قبرصي والدكتور ياسر ابو طه والسيد وائل غنيم ، وغيرهم . شارك بهذين اليومين في تورونتو وحدها ، اكثر من خمسة آلاف متظاهر رغم برودة  الطقس .

كما تظاهر رافضوا ( الوعد الترامبي  الجديد) في العديد من مدن كندا منها مونتريال ولندن ووندزر وغيرها .
***

مركز الجالية العربية والذكرى السنوية ال 45 لتأسيسه.

يوم السبت 9 ديسمبر 2017 ايضاً ، أقام  مركز الجالية العربية في تورنتو حفلا كبيرا في مركز  ايتبكو ، حيث عقد الاجتماع السنوي العام وتم  الاحتفال بالذكرى 45 لتأسيس المركز وتكريم مؤسسيه. كان ضيف الشرف إيفان بيكر، عضو برلمان اونتاريو.  وشارك به  أعضاء من  الأوركسترا الكندية العربية  وممثلين عن جهات عدة ابرزها اعضاء من المسرح العربي الكندي، ومن وجوه وشخصيات عربية من كافة الأقطار العربية .   هذا وقد استمر الحفل من الساعة 1:00 ظهراً إلى الساعة 4:00 عصراً تخلله انتخاب اعضاء ثلاثة جدد وهم : فتحي أبو فرحة والسيد ريتشارد تشودري والمحامية سارة رزوق والرئاسة  للسيدة رانيا يوسف وهي من الأعضاء السابقين . والأعضاء الذين استقالوا هم : محمد صنوبر ( الرئيس السابق ) وسعيد هنري وجهاد العويوي .

***

بازار التخفيضات – ميسيساغا

الى الأنشطة الاجتماعية والإقتصادية نختار منها،  بازار التخفيضات الذي أقيم في ميسيساغا في النادي الثقافي العربي باشراف السيدة ريم السقا. حيث بدأ هذا التجمع الاقتصادي والإجتماعي منذ صباح السبت 9 كانون اول ديسمبر  واستمر حتى المساء بمشاركة الكثير من العارضين وأصحاب الاعمال وتركزت معظم المعروضات على البضائع القادمة من البلاد العربية حيث الأكسسوارات والملابس والعطور وادوات التجميل والحلي والمجوهرات والأطعمة والحلويات .

اليكم بعض الصور  من حصاد الإسبوع …. 

 

شاهد أيضاً

شاركونا…أنشطة عربية متنوعة ستقام في أكتوبر وبداية نوفمبر القادم ….أهلاً بكم.

  ندوة  اجتماعية علمية لهناء الرملي الباحثة  والمحاضرة  في مجال تكنولوجيا المعلومات وثقافة الإنترنت ، وذلك يوم الجمعة …