شلبكية سريعة
الرئيسية / شباب سبيل / حملة توعية ضد مخاطر التخصص الرياضي في سنّ مبكرة

حملة توعية ضد مخاطر التخصص الرياضي في سنّ مبكرة

إن ممارسة الطفل لرياضة واحدة وفي شكل مكثّف قد تؤدي إلى مخاطر عديدة؛ هذا باختصار ما توصّلت اليه البحوث الحديثة في هذا الإطار والتي يحاول التأكيد عليها منظمو حملة توعية جديدة في مقاطعة نوفا سكوشا.

فقد أثبتت البحوث أن الأطفال الذين يستثمرون وقتهم وجهدهم في ممارسة رياضة واحدة هم أكثر عرضة للإصابات المتكررة وحتى أنهم يتخلون عن ممارسة هذه الرياضة في نهاية المطاف بسبب الضغط والإرهاق.

وأشارت “كارولين تاونساند”، مديرة العلاقات العامة في منظمة رياضية لا تبغي الربح في نوفا سكوشا Sport Nova Scotia، أن التركيز على رياضة واحدة ممكن أن يؤدي إلى تباطؤ النمو الرياضي لدى الطفل، مضيفةً أن أكثر من 65 جمعية منضوية تحت لواء هذه المنظمة قد لاحظت المشكلة نفسها.

ووفقاً للملاحظات التي تمّ جمعها، يستسلم الأهل لضغوط  اقرانهم ويتبعون نصائح المدربين أو غيرهم من الاهل من دون ان يكون هؤلاء على علم بتفاصيل حالة الطفل.

وتتوجه حملة “استفد أكثر من الرياضة” Get_More_from_Sport، وهي مبادرة مشتركة بين منظمة سبورت نوفا سكوشا وهوكي نوفا سكوشا، إلى أهالي الأطفال الذين لم يبغلوا الثانية عشرة فتنشر التوعية حول هذا الموضوع عبر وسائل التواصل الإجتماعي، الملصقات والافلام القصيرة.

وغالباً ما يمارس الأهل ضغوطاً لجعل أطفالهم يواظبون على تطوير قدراتهم ضمن رياضة معيّنة ليبرزوا فيها لاحقاً.

وتعليقاً على هذا الأمر، أشار الأستاذ في علم الحركة والرياضة الصحية في جامعة كوينز “جان كوتيه” الى أن الأهل يدفعون اولادهم الى احتراف الرياضة التي يمارسون، ما يجعل الأولاد يتسرعون في التخصص بتلك الرياضة.

وأضاف إن الضرر لن يقتصر على خطر الإصابات المتكررة فحسب بل سيمتد إلى ما هو أسوأ، وهو أن يفقد الطفل الرغبة بممارسة أي رياضة على الاطلاق.

ولفت الى ان المشكلة تكمن في الراشد الذي يعتقد أن اللياقة البدنية هي ما يهمّ لكن في الواقع لا يريد الطفل من الرياضة سوى اللعب واللهو.

وأثنى كوتيه على الحملة التي تدعو إلى توجيه الأطفال في شكل ملائم.

إلى ذلك، اظهرت البحوث بوضوح أن عدداً من الرياضين والراشدين الذين واظبوا على الرياضة طوال حياتهم كانوا يمارسون رياضات متعددة في صغرهم.

(المصدر: وكالة الصحافة الكندية)

شاهد أيضاً

هناء الرملي : أطفالنا أكبادنا.. في دهاليز الإنترنت ..

كيف تحمي أطفالك أثناء اللعب عبر الإنترنت “Online Games” ؟ كتبت : هناء الرملي خاص …