شلبكية سريعة
الرئيسية / شاهر سبيل / ختام عالي الهمه بإمضاء نصير شمه

ختام عالي الهمه بإمضاء نصير شمه

كتب : ساهر سبيل 

اختتم مساء اليوم الأحد 12 نوفمبر في مسرح بلدية ميسيساغا – اونتاريو المهرجان الاول للموسيقى والفنون والذي ادارته باقتدار الاوركسترا الكندية العربية من 28 اكتوبر وحتى 12 نوفمبر . تخلله عدة حفلات لنجوم عرب قدموا من البلاد العربية وبعض الفقرات العربية الكندية .

وبخصوص حفل الليلة  ، فقد كان ختام عالي الهمة بامضاء نصير شمه الموسيقار العربي العراقي المعروف بملك العود .

ليلة ولا أجمل إكتظت بهم مدرجات (  LIVING ARTS CENTER MISSISSAUGA)

أضاف المبدع وملك العود لقباً جديدا يسبق أسمه وهو   الدكتور نصير شمه ، حيث تسلم شهادته اليوم من قِبل الدكتور صالح الرفاعي نيابة عن إحدى جامعات القاهرة  والتي نالها عن أطروحته التي  قدمها في سبتمبر الماضي .

اعاد الدكتور الموسيقار شمه الموسيقى لأصلها وأزاح من  يتسلقون أوتار الشهرة باساليب بعيدة عن الحضارة والإبداع .

يا سادة ، ماذا علينا أن نقول حين يغطي النغم الشرقي القادم من بين أنامل شمه ورفاقه على الصور المرعبة القادمة من شرقنا الحزين المبتلى بالحروب الأخوية  والترهل المنبعج والإنقلابات الغامضة والزلازل ( لسوء الحظ ، صادف اليوم  وقوع زلازل في شمال شرق العراق ) هل تنسينا الموسيقى حالنا وتخدرنا حتى ننسى الجراح أم تنظم أولوياتنا لننطلق من جديد ؟

ما نستطيع قوله عن حفل اليوم وهذا ما لمسته من الحضور وتصفيقه المدوي بنهايته كافي لإعطاء صورة مختصرة لما حدث في جنبات ودهاليز مسرح بلدية ميسيساغا .

عزف  نصير شمه بكلتا يديه وأحيانا بإحداها ولكنه إمتلك الجميع تحت قبضته والتي كانت حانية تطوف بجمهور النظّارة المستمعين من مشرق بلاد العرب إلى مغربهم ، عزف لنخل العراق وناي لبنان ومُهاجر المغرب ولليالي مصر ولمال الشام ولزهرة المدائن وللبنت الشلبية .

بالنهاية عوّدنا نصير على العود فعدنا له ننصت حتى الثمالة والخدر.

سلمت أناملك أيها الفنان الدكتور المبدع والف تحية وتقدير لكل العازفين معك،  وكل التهاني لإدارة الأوركسترا الكندية العربية على نجاحها في إقامة هذا المهرجان .

ختم عمر النجار عريف الحفل الناجح بالشكر والإمتنان ونيابة عن  إدارة المهرجان السيدات والسادة الداعمين والمتطوعين والإعلاميين وأعلن عن موعد المهرجان القادم والذي سيكون في 27 أكتوبر  الى 11 نوفمبر 2018.

 

شاهد أيضاً

Jude Restaurant & Cafe in Mississauga