شلبكية سريعة
الرئيسية / فاكر سبيل / رمضان في كندا – تورونتو الكبرى

رمضان في كندا – تورونتو الكبرى

رمضان في كندا.

دعونا نسأل في بداية هذه الكلمات وقبيل رمضان الكريم … هل هناك جهة معينة ممكن ان نعرف منها دخول الشهر الفضيل وعيد الفطر في كندا ؟ .. مثل لجنة أو مجلس متفق عليه أم نعود الى ما نحتاج اليه الى مواقع على النت أو  للسفارات و القنصليات او نصوم على صيام السعودية أو مصر أو كل واحد منا يصوم مع بلده الأصلي. وأيضاً، بالنسبة لطول فترة الصيام وخاصة للصائمين الذين يعملون بمهن شاقة في العراء تحت الشمس أو في الهواء البارد واحيانا بالهواء الرطب… ما حكم وضعهم؟ .

إذن ، من الضروري وجود جهة معترف بها من الحكومة الكندية تبث وتحكم بهذه المواضيع. طبعا هناك عدة مجالس للأئمة والقيادات الدينية الإسلامية في معظم المقاطعات الكندية غير حكومية، أبرز ها  منظة ( إسنا ) والتي حدد يو م السبت 27 مايو أيار اول يوم للعيد في كندا، واصدرت امساكية والعديد من الإصدرات المرتبطة بالشهر الفضيل .

وطالما نحن في العتابات الأولى لرمضان نكرر ما قاله غيرنا ونقوله نحن عن بعض العادات الفيسبوكية الرمضانية المدمرة…فهناك  “مستظرف ” يضع  على الطايحه والرايحه وعلى صفحته بالفيسبوك والتي يشاركه فيها الكثير من الأعدقاء  يضع ( بوست ) يضع صوراً ويتحدث به عن مناسبة خاصة  كحالة ولادة أو طهور ذكري أو رحلة مدرسية أو حفل عائلي خاص أو تخرج طفل من الروضة وانتقاله للصف الأول الإبتدائي  أو تكرار عزاء بعزيز توفي منذ سنوات.. وغير ذلك من (  البوستات ) المُغرقة بالخصوصية .. نبوس أياديكم ان تخصصوا هذه ( البوستات ) والبوسات لأصحابكم وأسركم فههم أولى بها، فبقية الناس لا تعنيها مثلاً امتداد سفرة رمضانية طولها أكثر من 30 مترا على فقراء الفيسبوك..كل عام وانتم بخير .

 

شاهد أيضاً

سنديانة فلسطين في الذاكرة

   خاص بساخر سبيل  بقلم: ابتسام محمود[i] في مثل هذه الأيام من العام المنصرم، وبالتحديد …