شلبكية سريعة
الرئيسية / عايش سبيل / معلومات تحتاجها قبل وبعد إنشاء عملك التجاري…

معلومات تحتاجها قبل وبعد إنشاء عملك التجاري…

عايش سبيل – العدد 58- ص10

  

  

كتب : رأفت أبوزينة… المدير التنفيذي Allied CPAs 

  1. 1.   ما هي أنواع الأشكال القانونية للعمل التجاري في كندا؟

مزايا المؤسسات الفردية وشركات التضامن هي سهولة التسجيل ، وإنخفاض تكلفة التسجيل، وسهولة إتخاذ القرار وإستلام الأرباح ، أما نقاط ضعفها هي أن المسؤولية شخصية على الشركاء ، ويخضع الدخل فيها للضريبة وفقا للمعدل الضريبي الشخصي للشركاء كما أن إسم العمل التجاري غير محمي (الملكية الفكرية)

  1. 2.   ما هو الأفضل العمل على تأسيس شركة في مقاطعة ما – مثل مقاطعة أونتاريو – أو التوسع في تسجيلها إلى مستوى الحكومة الفيدرالية وما هي ميزات كل خيار وأوجه التشابه أو الاختلاف؟

تأسيس شركة على مستوى الحكومة الفدرالية يعطي المؤسسة حماية أكبر للأسم التجاري ويعطي المؤسسة صلاحيات أكبر من حيث الإنشار والبيع على مستوى كافة مقاطعات كندا تحت نفس المسمى التجاري أو العلامة التجارية. كما يعطي التسجيل على مستوى الحكومة الفدرالية شهرة عالمية Global Recognition ويضفي عليها صفة  الحجم الأكبر والنشاط الأوسع. إلا أن ذلك يتطلب المزيد من الرقابة والمتطلبات المحاسبية والقانونية منها على سبيل المثال مسك سجلات منظمة وتقديم ملفات معينةبشكل سنوي….بإختصار: التسجيل على مستوى الحكومة الفدرالية هو الخيار الأفضل في حال رغبة المؤسسة بتوسيع نشاطها التشغيلي وحماية إسمها التجاري ولديها الرغبة بالتوجه نحو العالمية. ويمكن لأي مؤسسة التحويل والتسجيل على مستوى الحكومة الفدرالية.

  1. هل تحتاج المؤسسات الحديثة الإنشاء إلى إعداد خطة عمل تجارية أو ما يسمى  Business Plan  قبل  البدء في أي مشروع وحتى بعد البدء فيه ممن لم تتاح لهم الفرصة؟
  1. 4.   الجميع من أصحاب العمل يهتمون بتحقيق الأرباح فهل تحدثنا عن عوامل تعظيم الربحية ؟

عادة تقوم المؤسسات في سبيل نموها وتعظيم ربحيتهاMaximising Profit بالتركيز على عاملين إثنين من العوامل الثلاثة اللازمة لتعظيم الربحية، وهذه العوامل الثلاثة هي:

1-   زيادة حجم المبيعات Increase in sales (growth)

2-   مراقبة التكاليف Cost control / monitor

3-   إدارة التسعير Pricing Management and Strategy

فالمدراء ذو الخلفية المالية يقوموا بالتركيز على مراقبة التكاليف وإدارة التسعير فقط (رقم 2 و 3) ، بينما المدراء ذو الخلفية التسويقية يقوموا بالتركيز على زيادة حجم المبيعات وإدارة التسعير (رقم 1 و 3) ، وهناك مدراء ذو خلفية تشغيلية يقوموا بالتركيز على مراقبة التكاليف فقط (رقم 2).

ومن الجدير بالذكر أن تحسين النتائج تتم من خلال ثلاثة محاور رئيسة وهي :

1-   العمليات الداخلية (Internal Process)

2-   الأنظمة (Systems)

3-   السلوك الإداري (Administrative Behavior)

من خلال وجود إشراف جيد وإدارة الأزمات ومعالجة أي إنحراف عن المخطط له (Proactive Management)

  1. 5.   من منطلق تعظيم الأرباحMaximizing Profit لدى صاحب العمل ما هي نصيحتك فيما يخص تحويل الشركة الفردية إلى شركة مساهمة؟ متى يجب على الفرد التفكير بهذا الموضوع؟

يجب أن يكون لدى الشخص رؤية واضحة وتوقعات حول الأداء وأن يعي الفروقات ومزايا كلا من أشكال العمل القانونية في كندا. مع تحقيق المزيد من الأرباح وإرتفاعها والحاجة إلى توسيع النشاط التجاري تكمل الحاجة إلى التحويل إلى شركة مساهمة لما لها من امتيازات إضافية. قد يذهب البعض إلى تكوين شركة مساهمة منذ البداية عند وضوح الرؤية والمهمة. بشكل عام التحول إلى شركة مساهمة يحوي في جعبته العديد من المزايا الضريبية والإقتصادية التي تعود على المؤسسة والمساهمين بالنفع الكبير.

  1. ما هي الفوائد على مستوى الضريبة؟

الضرائب على المؤسسات بشكل خاص نسبتها تقل عن الضرائب المفروضة على الشرائح الفردية مع زيادة الدخل المتأتي ولكنها في النهاية تتساوى إذا ما قام الشخص بسحب كافة الأرباح من المؤسسة تحت مفهوم ما يسمى TAX INTEGRATION أي أن الفروقات هي في التوقيت في الدرجة الأولى مع تحييد العوامل الأخرى. ولكن ما أود الإشارة إليه إلى أن الاستفادة تكون كبيرة في الحالات التي يتم توزيع الأرباع على شرائح أكبر (على سبيل المثال إدخال الزوجة والأولاد ذوي الدخل المنخفض كمساهمين في المؤسسة) أو توزيع أرباح في المسقبل أو الإستفادة من الأرباح الرأسمالية Capital Gain والعديد من  الإمتيازات الضريبية التي تتمتع بها المؤسسات التجارية وتمتاز بها عن الصفة الفردية.

  1. من ناحية تعظيم الفائدة لمالك المؤسسة المساهمة، هل من الأفضل أن يتم صرف بونصBonus أو توزيع أرباح Dividendsأو أخذ معاش شهري Salary لصاحب العمل في المؤسسة؟ لكل من الطرق السابقة ميزات وعيوب وغالبا ما يتم طرح مثل هذه الأسئلة علينا كذوي إختصاص بصفة عامة. ما أود الإشارة إليه إلى أنه يمكن الجمع بين أكثر من طريقة واحدة وذلك لتحقيق أعلى مستويات الفائدة والإستغلال الأمثل للمنافع الضريبية وإلى الخيارات التي تتطلبها ظروف العميل.

فعلى سبيل المثال يخضع الراتب الشهري إلى إقتطاعات الCPP وبالتالي يتم الإقتطاع نسبة من الموظف ونسبة من المؤسسة أيضا وهذا يمثل كلفة على المؤسسة بينما بعض الطرق الأخرى لا تخضع لتلك الإقتطاعات. غالبا ما يتم بحث الخيارات المتاحة مع العميل والسؤال عن حاجة العميل السنوية من السحوبات (الاحتياجات المالية) ومن ثم تقديم أفضل الخيارات له في ظل تلك الإحتياجات.

  1. ما هي أهم التحديات التي تواجهها المؤسسات في كندا بصفه عامة والتي تقف أمام نجاحها وتشكل عقبة في طريقها؟

1-   المنافسة (Competition)وتزداد حدة بشكل مستمر من خلال التطوير والإبتكار والحاجة إلى تلبية المتطلبات الجديدة.

2-   تكاليف التشغيل (Operating Costs and overhead)في إرتفاع مستمر من تكاليف العمالة والمواد والمعدات لوجود التضخم وعوامل أخرى إقتصادية وغير إقتصادية.

3-   الضغط المستمر على السعر لتخفيضه وبالتالي إذا لم تقم المؤسسة بعمل التحسين المستمر (Continuous Improvement ) لإنتاجيتها وكفاءة تشغيلها فسوف تكون متأخرة عن منافسيها وقد يؤدي ذلك إلى خروجها من السوق في وقت قصير من الضروري أن تقوم المؤسسات بوضع خطة واضحة مكتوبةBusiness Plan)) وبشكل تفصيلي يغطي الجوانب الفنية والتسويقية والمالية والإدارية (حسب الحاجة وحسب حجم المؤسسة) وما يسمى دراسات الجدوى الاقتصادية Feasibility Studies وأن يتم إعداد أهداف واضحة لكل موظف وإبلاغ الموظف بهذه الأهداف وكذلك متابعة قياس النتائج بشكل دوري وإجراء اللازم لمواجهة أي إنحرافات أولا بأول. كما يجب العمل على تدريب الموظفين وصيانة وتطوير المعدات المستخدمة بشكل دوري ومستمر.

كلمة أخيرة: أود التنبيه إلى أهمية التخطيط الإستراتيجيStrategic Planning and Strategic Thinking وإلى  ضرورة الإعداد الجيد والمناسب قبل الشروع أو البدء في أي مشروع اقتصادي وفي حالة البدء فيه ضرورة العمل على مراجعة خطة العمل وتقييم الأداء بشكل مستمر وتجنب الإعتماد على المعرفة الشخصية والخبرات التي يمتلكها المستثمر فقط بل يجب اللجوء إلى أهل الإختصاص والتوجه إلى من يملك الخبرة والمعرفة في هذه الأمور. … تابعونا في الأعداد القادمة بمواضيع تهم كل المستمرين العرب في كندا .

H

 

شاهد أيضاً

ديون الأسر الكندية تبلغ سقفاً قياسياً جديداً

من إعداد فادي الهاروني | barid@rcinet.ca الأربعاء 15 مارس, 2017 أفادت اليوم وكالة الإحصاء الكندية …